sour lebanon tyre lebaon مدينة صور صور مها الشلبي slide show slide show slide show slide show slide show
www.fondationtyr.org
مدينة صور
"الجمعية الدولية للمحافظة على صور" تدق مجددًا ناقوس الخطر
هل توضع صور على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر؟

بعد استمرار المخاطر المحدقة بصور من جراء أعمال التأهيل الراهنة غير المطابقة للدراسات السابقة والتي تتم خلافًا للأصول والمعايير الواجب اتباعها للحفاظ على الثروة الأثرية الموجودة في المدينة، إتخذت لجنة التراث العالمي في منظمة الأونيسكو خلال اجتماعها أواخر الشهر الماضي قرارًا دعت بموجبه الدولة اللبنانية الى أن تستقبل في أسرع وقت ممكن بعثة مؤلفة من مندوبين عنها وعن المجلس الدولي للمعالم والمواقع ICOMOS، للإطلاع على ما يجري في صور وتقويم أعمال التأهيل وإبداء الرأي في هذا المجال، كي يتم تعديل بعض هذه الأعمال بما يحافظ على الإرث الحضاري لصور. وتضمن القرار إعلانًا صريحًا بإدراج مدينة صور على "قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر" في حال لم تلتزم الدولة اللبنانية الرأي الذي سيصدر عن البعثة.
وكانت الجمعية الدولية للمحافظة على صور نبهت مرارًا من الخطورة الناجمة عن جزء من عملية إعادة تأهيل مرفأ صور التي تقوم بها وزارة الأشغال العامة والنقل، وقامت بتحرك بهدف عدم توسيع المرفأ أو إقامة مبانٍ جديدة فيه، بل أن يتم تنظيفه وحمايته، إلا أن الأشغال استمرت خلافًا للمعايير الواجب اتباعها، فراحت تعمد الى الردم لتعريض السنسول ثمانية أمتار، ما يعدّ كارثة حقيقية، وأخطر من ذلك أن هناك مكعبات إسمنت ضخمة جُهزت لتوضع لاحقًا في البحر بحجة حماية المرفأ، في مكان يحتوي على آثار.
أما الأعمال التي تتم بإشراف مجلس الإنماء والإعمار، من ضمن برنامج CHUD التابع للبنك الدولي، فهي تُجرى مع تعديل كبير لما كان رسمه المهندس المعماري بيار خوري. فهناك مبنى قديم لنقابة الصيادين في وسط المرفأ كان من المفترض إلغاؤه كليًّا، ليتم نقل النقابة الى المبنى الذي شُيّد في السنسول الشمالي، إلا أن المجلس في صدد هدم هذا المبنى لتشييد آخر مكانه يتضمن مركز النقابة ومقهى لبلدية صور، الأمر الذي سيشوّه المرفأ تشويهًا كاملًا من جديد ويلغي جماليته.
وعلى صعيد ترميم الواجهة البحرية الوارد أيضًا ضمن برنامج CHUD، يوجد بين المباني المطلة على المرفأ والتي ستخضع للترميم، ثلاثة مخالفة تحتوي على طبقات إضافية غير مسموح بها، وبالتالي يجب إزالة المخالفات في هذه المباني الثلاثة قبل البدء بالترميم، ليعود ارتفاعها الى المستوى القانوني المطلوب.
أما بالنسبة الى السوق الشعبية في صور القائمة قرب مرأب السيارات في منطقة "البوابة" عند مدخل المدينة القديمة، والتي ستُلغى وتُنقل الى مستوعب موقّت ريثما يتم تشييد السوق الجديدة، فقد بلغنا أن الأخيرة ستكون أيضًا في مستوعب ضخم جدًّا مخالف تمامًا للتخطيط السابق الذي وافقت عليه لجنة التراث العالمي.
والى جانب ذلك، لا يزال يتهدّد صور خطر جراء مشروع أوتوستراد الجنوب، بعدما بُني الجزء الأكبر منه في ظل غياب خارطة أثرية تحدد المناطق المحاذية له التي تحتوي على آثار قد تتعرض للزوال.
إن صور كإرث عالمي حضاري تهزّ ضمير العالم من أجل حمايتها والحفاظ على كنزها التراثي الثمين قبل فوات الأوان، ولا بدّ من تحرك عاجل في ضوء قرار لجنة التراث العالمي، كي نحفظ لصور ما حفظته لنا وللعالم من إرث حضاري عظيم.

 
6 تموز 2011
ان الجمعية الدولية للمحافظة على صور تدق ناقوس الخطر وتطلب من محبي هذه المدينة العريقة دعم مواجهة المخاطر التي تهدد المواقع الاثرية، الحضارية والثقافية من جراء الاعمال العشوائية في المرفأ ومن مخطط اوتوستراد الجنوب في منطقة صور. اننا نحث محبي التراث التوقيع على هاتين العريضتين والمساهمة بنشرهما على أكبر عدد ممكن من الاصدقاء المهتمين.

نـداء دولي لتعديل مسار اوتوستراد الجنوب

أنقذوا مرفأ صور التاريخي

مع الشكر الجزيل